خطة عملالمشروع أو دراسة الجدوى الاقتصادية من الأمور المهمة للبدء في أي مشروعجديد، حيث تتضمن الخطة جميع المعلومات الأساسية التي يحتاجها الممولونوالمستثمرون للمساعدة في جمع رأس المال التجاري، وهي الحد الأدنى منمتطلبات البدء في أي مشروع.
ومن أجل إيضاح تفاصيل دراسة الجدوى ينبغي أن تحتوي خطة عملك على العناصر التالية:
وصف ملخص للمشروع.
الخطة التسويقية.
خطة إدارة الشؤون المالية.
الخطة الإدارية.
نبدأ بالوصف الملخص للمشروع لذلك ينبغي أن يتضمن النقاط التالية:
وصف ملخص للمشروع.
وصف ملخص للخدمات والمنتج الذي يقدمه مشروعك.
وصف لخمسة أو ستة عناصر مهمة تساعد على خلق التميز والاختلاف في مشروعك التجاري.
وصف للسوق والعملاء الذين تستهدفهم.
الملخص المالي.
وصف ملخص للمشروع
النقاط الرئيسية
1. فكرة عامة عن نوع النشاط.
2. الأهداف.
3. الرؤيا المستقبلية(الخدمات المستقبلية).
4. اسم المشروع والشعار.
5. خدمات المشروع.
6. المبيعات وسياسة التسويق.
7. فرق العمل وسياسة الإدارة.
8. فترات العمل
9. المنافسين.
10. المزايا الجديدة في المشروع.
11. موقع المشروع ( الإيجار – مواقف السيارات - سكن الموظفين ….)
12. الموارد البشرية.
13. المصروفات العامة.
14. رأس مال الشركة التقديري والأرباح المتوقعة من المشروع.
15. المصاريف الدورية ( الكهرباء – خدمات الاتصالات – الرواتب – الإقامات - الخ … )
16. الحسابات والمعاملات المصرفية (البنك).
17. الرخصة والمصاريف الحكومية.
18. التعامل مع الموردين.
19. الدعاية والإعلان.
20. أنواع الزبائن.
21. الامن والسلامه
22. فريق العمل
23. مراحل تنظيم المشروع
24. سياسة المشروع
25. البيع والتسويق
من المهم أن تهتم بتقديم وصفٍ كافٍ ودقيق لتجارتك، تشمل الحالاتالاقتصادية المعاصرة للنشاط الذي تريد ممارسته، مع ذكر التميز في نوعالمنتج بالتركيز على ما قد يجعله مميزاً، بالإضافة إلى شرح واضح للخدماتوالمنتجات التي تنوي تقديمها، وحاجة السوق إليها؛ ومن أجل القيام بهذهالتفاصيل حاول الإجابة على الأسئلة التالية، وعندها ستدرك أهمية ما ستقومبه، والأسئلة هي:
متى ? لماذا تشكلت شركتك ?
ما هي طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها ?
ما هي النجاحات التي حققتها خلال السنوات ?
ما الذي يميز منتجك أو خدمتك الجديدة عن بقية المنافسين ?
1. فكرة عامة عن النشاط:
سوف تحتاج إلى استراتيجية للتسويق طويلة الأمد، فينبغي أن تتضمن هذهالاستراتيجية أهداف الواضحة، باعتمادها على كل عناصر التسويق لتحققأهدافها من حيث خلق التميز عن المنافسين والتسعيرة الأفضل والتوزيعالمتميز بالإضافة إلى المنتج المثالي الجدير بثقة العملاء.
2. الأهداف:
جدير بالذكر هنا ضرورة أن توضح ما إذا كنت تخطط لعمل جديد ? أو تريدالتوسع في عملك الحالي، وذلك بالتركيز والأخذ في عين الاعتبار توفرالإمكانيات المالية الداعية إلى الاستمرار في الربح؛ عن طريق:
خطة البدء بالعمل:
استعراض المهام المتعلقة وأفضليتها وكم ستستغرق من الوقت لإنجازها، ومنهو المسؤول عن كل مهمة من تلك المهام، وطور خطتك بحيث تغطي مدار السنة .
خطة زمنية:
بعدما تكون قد أنجزت الخطوات الرئيسية بتفاصيلها في خطة العمل علىمشروعك التجاري المرتقب، ينبغي وضع تصور زمني من ثلاث إلى خمس سنوات يمكنكفيها إنجاز المنتج أو الخدمة من خلال التقديرات المالية التي وضعتها،داعما إياها بتفسير عن الكيفية التي ستسير فيها آلية الإنتاج .
3. الرؤية المستقبلية للمشروع :
4. اسم المشروع والشعار:
يعتبر هذا القسم من أهم الأقسام في خطة مشروعك، فالمنتج الجيد ليسكافياً للنجاح والربح، فالواقع يفرض عليك فهم السوق والمنافسين، لذا عليكأن تتعرف على عملائك وحجم طلبهم للمنتج أو الخدمة. كما أن تحليلك للسوقيجب أن يكون مفصلاً ومركزاً قدر المستطاع ? وواقعياً في وصفك للإنجازات،ومنطقياً في عكسك للثقة؛ لذا نقترح عليك توسيع شرح ذلك باتباع النقاطالتالية:
وصف السوق متضمناً حجم السوق الذي تنوي دخوله، ودراسة الموقع ? الديموغرافية.
توقعات حجم المبيعات.
تحليل طبيعة المنافسين.
دراسة جدوى للسوق.
الإستراتيجية التسويقية متضمنة الخطة الإعلانية والتسويقية.
5. خدما ت المشروع :
كيف ستقنع العملاء أن يشتروا منتجك أو الخدمة التي تقدمها ؟
6. المبيعات وسياسة التسويق :
أساس أي خطة تسويق ناجحة تقوم على قاعدة معرفتك المفصلة والكاملة للسوق الذي تستهدفه.
ما هو الأهم بالنسبة لعملائك وماذا يريدون وأين وكيف، قد تعتقد أنالسعر هو الأهم بالنسبة إلى العميل في وقت هم يبحثون فيه عن الخدمةالسريعة والمنتج الأفضل والتوزيع الجيد، بالإضافة إلى المكان المناسبواللمسة الشخصية الودودة.
تعرف إلى نوع الشخص أو التجارة التي تقدم المنتج أو الخدمة وما حجموجودها في السوق، وفي هذه المرحلة يجب أن تقدر حجم السوق المستهدف لمنتجكأو خدماتك من حيث إجمالي المبيعات ووحدات المنتج ? الخدمة التي تم بيعها.
تعرف إلى الاتجاهات التي قد تؤثر على الأنماط الشرائية والمبيعاتالكلية ومستويات الكسب والخسارة، وكرجل أعمال ينبغي أن تتعرف إلى اتجاهاتالصناعة والاتجاهات الاقتصادية (بطالة متزايدة، التضخم، الركود) بالإضافةإلى الاتجاهات الديموغرافية والتطورات التنظيمية والقانونية والتغيرات فيأساليب الحياة مثل نمو النساء في نطاق الأيدي العاملة ? قلة عدد الأطفال…الخ
من المهم جدا أن تكون هناك ثقة بينك وبين منتجك، خلال المنافسة يجب أنتعرف سوق منافسيك وأوضاعهم المالية، ويجب أيضاً مقارنة منتجك أو خدمتكبمنتجات منافسيك من حيث الجودة والسعر والخدمة والضمانات والصورة .. الخ..
اختلاف المنتجات هو أحد مصادر المبيعات الأساسيّة الخاصة بك، وخلالتعريفك بمنتجك تأكد من وجود كل السمات والفوائد فيه، فالسمات هي صفاتالمنتج مثل اللون والحجم والوزن وقابلية النقل والتعبئة والجودة والسعروالخدمة، أما الفوائد فهي تخص العميل من حيث استمتاعه بالمنتج أو الخدمةالتي تقدمها، وتوفير الوقت والمال وغيرها من الفوائد التي يمتاز بهامنتجك، وهو قابل للتعديل والتطوير بناءاً على طلب العميل وتوجهات السوق.
قيمة السلعة المعروضة للبيع لها أهمية عالية، خاصة وأنها تعتبر أحددوافع الربح الرئيسية، ولتحديد هذه القيمة توجد طرق عدة مثل الأسعارالسائدة الأخرى لبضائع مشابهة، كمية الطلب للمستهلك، والكلفة الإنتاجيةللمستهلك نفسه، بالإضافة إلى أخذ بعين الاعتبار حساسية المستهلك لسعرالسلعة، فبعض السلع تعتبر من الكماليات كالسيارات الفخمة مثلا لكونها ذاتحساسية مرتفعة لدى المستهلك، فتغير طفيف في السعر قد يؤدي إلى تغير كبيرفي الطلب، بينما سلع أخرى كالأساسيات مثل الطعام تختلف، فتغير السعر لايؤدي إلى تغير كبير في الطلب.
من الأمور القيمة جدا هي قاعدة العملاء لديك، الإخلاص والفناء في العملمن الأمور المهمة لكسب العميل، ويجب أن يكون هدف أنشطة إدارة علاقاتالعملاء هو إظهار التزامك مقابل حاجات عملائك وإلى تسليم منتج أفضل، وأفضلمصدر لعمل جديد هو بناء علاقة مع العميل على أساس المودّة والثقة.
كمبتدئ بلا سمعة ومصداقية في السوق يجب أن تكون ذكيا وتزيل خطر تعاملالتجار معك، أقنع السوق بهدفك وأن منتجك أو خدماتك خالية من المخاطرة ?أنك ستقف خلف منتجك طوال الوقت، واعرض الضّمانات على منتجك لتشجيعالمستهلك، فإذا كنت تعمل في مجال الطّعام, مدّ المعارض المجّانيّة أو اعرضعيّنات منتجك مجّانًا، وإذا كنت في تجارة الخدمة, دع العملاء يحاولونخدمتك مجانا، وعلى سبيل المثال إذا كنت محاميا أو مستشارا أو مهندسا أو فيتجارة التّصميم فيمكنك أن تعرض مشاورةً مجّانيّةً لكسب العملاء. الملاحظاتالتي تحصل عليها هي تجارب مجانية ثمينة، وتساعدك في بناء تجارتك
مغر جدا في عصر مليء بالمتاعب أن توقف مجهودات تسويقك، وانتبه إلى أنهذا غير حكيم جدا، فالبحث قد أظهر أن هؤلاء الذين يزيدون مجهودات تسويقهمفي الأوقات القاسية يزيدون بالتالي سهم سوقهم الطويل الأجل ? الربحي.استغل رد فعل المنافسين العفوية لتخفيض الإعلان ? الترويج عندما تصبحالأوقات قاسيةً بزيادة إنفاقاتك الخاصة في هذه المنطقة، وعندما تتراجعالمنافسة, تستولي أنت على الفرصة لإخبار عملائك بما يجب أن تعرضه. حافظعلى قنوات الاتصال بجعلها مفتوحة معهم، واستخدم الخطابات الدورية,والإعلانات, والبطاقات البريدية , والصحف الإخبارية، ومكالمات الهاتف. .
7. الهيكل التنظيمي وسياسة الإدارة :
8. فترات العمل:
مناقشة ميزاتك التنافسية بالإجابة على عددٍ من الأسئلة مثل:
لماذا سيختار الناس منتجاتك وخدماتك بدلاً من منافسيك؟ وما هي فوائدمنتجك أو خدماتك التي ستقدمها ? وكيف تحافظ على مستواك كمنافس قوي؟ لذلكيجب أن تكون واثقاً من فرضياتك، بأن تؤكد على أن خدمتك ستدعم وتثبتأفضليتك، فذلك هو سلاحك في سوقٍ يكتظ بالمنافسين.
9. المنافسين :
اسأل نفسك عن الذي يجعل منتجك أو الخدمة التي تقدمها فريدة في السوق،ولماذا سيأتي العميل إليك بدلاً من أن يذهب إلى منافسيك ? لذلك قم باختيارسمة لمنتجك أو الموقع الفريد له، واعتمد على ذلك كافتراض لخطة المبيعاتالفريدة لديك، فعلى سبيل المثال في عالم معجون الأسنان هناك من يعتمد علىفكرة تبييض الأسنان في التسويق، بينما الآخر يتبع فكرة النفس المنعش ليكونمميزاً عن غيره.
10. مزايا المشروع:
المكان له علاقة كبيرة في وصول المنتج أو الخدمة إلى المستهلك، فاختيارالمكان قد يرتبط بنوعية التجارة إن كانت توزيعا بالجملة أو بيعا بالمفرقأو تصنيعا، كل هذه الأمور لها علاقة وطيدة في تحديد المكان المناسب، وقديكون من الأفضل البيع عبر التلفزيون أو الإنترنت بدلا من مكان مادي في بعضالأحيان.
11. موقع المشروع :
من الضروري أن يكون شكل هيكلك الإداري منظماً، ومزوداً بوصف دقيق يتضمنشرحاً لفريق العمل لديك، وأقسام إدارتك، بتفصيل مسؤوليات وتخصصات الأفرادالعاملين؛ وتأكد بأن يشمل ذلك:
الهيكل القانوني.
الهيكل الإداري.
السير الذاتية.
مجلس الإدارة.
12. الموارد البشرية :
13. المصروفات العامة :
يرتبط التصور المالي بالتنبؤات التي تعمل وتشير ليس إلى الحاجة إلىرؤوس الأموال فقط ? بل ومن أجل القيمة المستقبلية الكافية للاستثمارات ?إعادة دفع الديون ? وهذه المهمة ربما تكون من أكثر المهام الحاسمة التيتحدد نمو أعمالك ?إذ ستكون بحاجة ماسة إلى تحديد مدى حاجتك لرأس المالالمستثمر لإنتاج الكمية المطلوبة ? كما يجب أن تظهر قدرتك على الاستثماروسداد القروض ? وتوضيح فهمك للمصطلحات ?لمالية المتعلقة بخطط نمو أعمالك.
و سيتطلب التصور المالي معلومات عن النقاط التالية:
ملخص للاحتياجات المالية.
كشف عن قدرة الاستثمار ? تسديد القروض.
كشف عن مفاهيمك ? خططك المالية ? خطط نموك التجاري.
كما يجب أن تغطي التقديرات المالية فترة زمنية لا تقل عن ثلاث سنوات،بحيث يمكن تحقيق الاحتمالات المستقبلية عن الربح أو الخسارة بدون أن تحويالكثير من التفاؤل بالأرباح فقط، عن طريق تحليل هذه التنبؤات شهرياً علىالأقل حتى يمكنك تحقيق تدفق مالي إيجابي.
هذه النقطة ذات أهمية كبيرة لأن التدفق التقديري السنوي يمكن أن يخفيبعض المشاكل التي تمر بها والتي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار في تخطيطكالمالي؛ لذلك نقترح عليك النقاط التالية:
كشوف الربح ? الخسارة التشغيلية.
كشوف السيولة النقدية.
كشوف الميزانية.
ملاحظات تفسر جميع التوقعات التي بني عليها التصور المالي.
الخلاصة المالية وتتضمن عوائد الاستثمار على الأصول وعائد رأس المال المستثمر.
تحليل عن تساوي الربح والخسارة.
تحليل حول المؤثرات الخارجية على السيولة النقدية يتضمن سيناريوهات لأفضل وأسوأ حالة والتوقعات الرئيسية.
المخاطر المالية واستراتيجيات الانسحاب وتتضمن مناقشة المخاطر التييتضمنها المشروع مثل انخفاض السوق وارتفاع أسعار الفائدة، واستراتيجياتالانسحاب من تلك المواقف.
14. رأس المال التقديري والأرباح المتوقعة من المشروع:
15. المصاريف الدورية:
16. الحسابات والمعاملات المصرفية :
سندات القبض : مجموع بيع التذاكر والدخل اليومي يقيد بسند قبض واحد ويورد إلى البنك في اليوم التالي
سندات الصرف : كل ما يصرف لكل جهه دائنة
دفتر المبيعات : ويكون بشكل يومي ويتكون من التاريخ/الوصف/رقم سند القبض/المبلغ الاجمالي/انواع التذاكر
دفتر المصروفات : تحليل المصروفات/مطابقة لما تم ايداعه في البنك
دفتر الرواتب :
سندات القبض اليومية : تسويات المدين والدائن
سندات استلام مواد :
سندات صرف مواد :
طلبات تزويد مواد :
طلبات شراء مواد :
طلب اسعار :
كشف تفريغ :
17. الرخصة والمصاريف الحكومية :
18. التعامل مع الموردين :
19. الدعاية والإعلان:
يجب أن يلعب الإعلان دورا رئيسيا في الوصول إلى العملاء، فالإعلان قديحتاج إلى مبالغ ضخمة، فهو من منظور آخر يحتل الجزء الأكبر من مرحلةالدعاية، ويجب أن يقوم الإعلان بالتسويق للهدف الأساسي وبفاعلية ليلفتانتباه المستهلكين عبر الخطوات التالية:
الإنتباه : باستخدام العناوين البارزة في المطبوعات، وشد النظر فيالإعلانات المرئية، والاستخدام الذكي لعناصر الصوت في الإعلان الإذاعي.
الاهتمام : العميل يريد أن يعلم ويتعلم فهو محتاج للاهتمام.
الرغبة : بالتأكيد على فوائد المنتج أو الخدمة يجعل العملاء منجذبين.
العمـل : العميل يحب التصرف بنفسه فهو الذي يشتري المنتج ويستفسر عنه … الخ .
تأكد من أن تكون حذرا في مناقشة خطة إعلاناتك التي ستستخدمها عبر وسائلالإعلام المختلفة مثل الجرائد والمجلات والإنترنت والراديو ? التلفزيون ..الخ .. وما هي التكاليف وما هي الاستراتيجية التي ستعقب الإعلانات، ويجبأن تكون هناك موازنة بين كمية العمل المتوقعة قبل الإعلان وبعده، كما يجبأن تبقى حذراً في تسويقك للمنتجات الجديدة التي ستتبع الإعلان مثلالكتيبات والمنشورات، فكلها مكملة لبعضها البعض. التّرويج بوجه عام هونشاط قصير الأجل يهدف إلى توليد إنتاج طويل الأمد في المبيعات ? المكاسب.ويمكن أن تكون الأهداف العامة هي الإبقاء على العملاء المخلصين وكسب عملاءجدد.
للوصول إلى ذلك العميل المستهدف قد يجب عليك البحث عن بعض المعلوماتالديموغرافية الأساسية مثل: العمر والجنس والدخل والوظائف والسكن وحجمالعائلة والمستويات التعليمية والحالة الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك ستضطرلفهم عملائك نفسياً من حيث روابطهم المشتركة ? حوافزهم وما يحبون ويكرهون،وهذا مرهون بعدم توقف محاولاتك في البحث عنه، وفهم عاداته في التسوق، لكيتبقى قريباً منه.
20. أنواع العملاء :
21. الامن والسلامة:
22. فريق العمل:
من الضروري وصفك للتخطيط الإداري الذي سيساعدك على إدارة العملالإنتاجي، ويكون ذلك بتحديد طبيعة كل من: الموقع ? المرافق ? المعدات ?المواد الخام ? التجهيزات الفنية، القوى العاملة ? ساعات التشغيل، وأساليبوطرق التخزين.
و تأكد من إضافتك الأمور التالية:
التصنيع ? التوصيل.
إجراءات التوظيف ? إدارة شؤون الموظفين.
الموقع والمرافق.
اتفاقيات التأمين ? التأجير.
المعدات اللازمة لإنتاج السلع أو تقديم الخدمة.
المواد الخام المستخدمة.
بيانات تحليلية عن الموظفين.
23. مراحل تنظيم المشروع:
24. سياسة المشروع:
تأكد بأن موظّفي المبيعات يتعاملون مع منتجك أو خدمتك بمعرفة جيدة جدا،ويمكن أن يفقهوا العملاء في استخدام المنتج، إذ لا شئ ينفر العملاء أكثرمن الشراء من موظّفي المبيعات الذين يظهرون اهتماما قليلا للمنتج أوالشركة، أيضا تأكد بأن هواتفك متجاوبة فورا و بأسلوب ودود، وأن كل الرسائليتم الرد عليها خلال 24 ساعة، فإذا تضمنت تجارتك الحجم العالي للعملاءوزاد مستوى الدخل, فتأكد أن لا تترك عملاءك ينتظرون في الطوابير لفتراتطّويلة.
25. البيع والتسويق