منتدى مسيو عبدالحميد شبل
منتدى مسيو عبدالحميد شبل

منتدى القرضا الفرنكفونية لتعليم اللغه الفرنسيه للمبتدئين والكبار

منتدى القرضا الفرنكفونيه يرحب بكم متمنياً قضاء أحلى الأوقات ودوام الصحه والعافيه .

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الأجل
الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:28 am من طرف عبد الحميد شبل

» لغة سامية أم
الجمعة يونيو 21, 2013 4:18 pm من طرف عبد الحميد شبل

» لغات سامية
الجمعة يونيو 21, 2013 4:12 pm من طرف عبد الحميد شبل

»  Les pays européens
الخميس يونيو 06, 2013 4:16 am من طرف عبد الحميد شبل

»  كلمات اغنية عبد القادر الشاب خالد
السبت مايو 18, 2013 2:24 pm من طرف عبد الحميد شبل

» تعلم اللغة العبرية
الجمعة أبريل 20, 2012 9:08 am من طرف عبد الحميد شبل

» تاريخ اللغة العبرية
الجمعة أبريل 20, 2012 9:05 am من طرف عبد الحميد شبل

» اللغة العبرية (עברית)
الجمعة أبريل 20, 2012 9:03 am من طرف عبد الحميد شبل

» خطة التسويق
الأحد يناير 01, 2012 1:53 am من طرف عبد الحميد شبل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى القرضا الفرنكفونية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مسيو عبدالحميد شبل على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ السبت أبريل 17, 2010 3:00 am
سحابة الكلمات الدلالية

الأجل

الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:28 am من طرف عبد الحميد شبل

الأجل هو المده الزمنية الموقوته التي قدرها الحق جل وعلا للعبد أن يعيشها مدة حياته الدنيا .
الأجل نوعان :
1- الأجل المحتوم : هو الذي قدره الحق تعالي ، وقضية به قديما وسجل في اللوح المحفوظ للعبد في عالم الغيب قبل إيجاد وتكوينه .
2- الأجل المعلق : هو الذي بمقتضاه يتم يتم التبديل بالزيادة أو النقصان في الأجل المحتوم تحت قاعدة " هو الذي خلقكم من طين ثم قضي آجلا وأجل مسمي عنده "

تعاليق: 0

العشر لغات الاكثر انتشارا في العالم

الإثنين أكتوبر 31, 2011 9:26 am من طرف عبد الحميد شبل

تعالوا نتعرف سويا على اللغات العشرة الاكثر انتشارا في العالم من ناحية عدد المستخدمين
و سنبدأ بالعكس كما جرت العادة .

10 - اللغة الفرنسية
و يبلغ عدد الذين يتكلمون بها 130 مليون شخص
و توصف احيانا بانها لغة الحب واالفن والجمال …

تعاليق: 0

الأرقام اللاتينية

الأربعاء سبتمبر 07, 2011 12:30 pm من طرف عبد الحميد شبل

كان العرب منذ قديم الزمان يستعملون الأرقام التي تسمى خطأ (هندية) (1-2-3 إلخ) وكان الأوربيون يستخدمون أرقامهم اللاتينية المعقدة والتي نشاهدها أحيانا في الساعات السويسرية ثم ما لبث المثقفون منهم عندما كانوا يشاهدون أرقام …

تعاليق: 0

كوت ديفوار

الخميس أغسطس 11, 2011 5:47 am من طرف أحمد جلال

كوت ديفوار [1] [2][وصلة مكسورة] أو ساحل العاج (بالفرنسية: Côte d'Ivoire‏) دولة في غرب أفريقيا. تحدها غانا من الشرق، وغينيا وليبيريا من الغرب ومالي وبوركينافاسو من الشمال، وتشرف من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي.




عاصمتها …[/

تعاليق: 1

كيف تتعلم لغة أجنبية بنفسك

الأحد أكتوبر 24, 2010 9:14 am من طرف عبد الحميد شبل

كيف تتعلم لغة أجنبية بنفسك
يقالبأن الشخص العادي لا يستطيع اتقان أكثر من سبع لغات . لا أتذكر أين قرأتهذه المعلومة ولا اعرف مدى صحتها . ولكن ما اعرفه أنها لا تنطبق على باريفاربر ..




تعاليق: 1

فرنسا (la france)

الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:43 am من طرف عبد الحميد شبل

فرنسا (بالفرنسية: France‏); رسميا الجمهورية الفرنسية (بالفرنسية: République française‏) هي دولة أوروبية تقع في أوروبا الغربية، والتي تتكون من مجموعة جزر وأراضٍ وراء البحار الواقعة في القارات الأخرى. تمتد فرنسا من [url=http://francophone.yoo7.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B7]البحر الأبيض …

تعاليق: 2

تعلم اللغات

الأحد أكتوبر 24, 2010 9:26 am من طرف عبد الحميد شبل

يرى ستيف كوفمان وهو دبلوماسى كندى سابقومؤسس معهداللغات فى عام 2002اتبع فيه اتجاهات جديدة لتعليم اللغة باستخدام الانترنت .



وضع كوفمان خطوطا عريضة لكل من اراد ان يتعلم لغة جديدة وقد استخلص اهم الخطوات كالاتى :
1-قضاء الوقت …

تعاليق: 0

اللغة فرنسية

الخميس أكتوبر 21, 2010 6:06 pm من طرف عبد الحميد شبل

الفرنسية (بالفرنسية: français‏) هي إحدى اللغات الرومانسية التي يتكلم بها نحو 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كلغة رسمية أساسية، وحوالي 190 مليون شخص كلغة رسمية ثانية، وحوالي 200 مليون شخص آخرين كلغة مكتسبة. وينتشر هؤلاء …

تعاليق: 0

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 26 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو انصاف فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 453 مساهمة في هذا المنتدى في 288 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نبذة النيل والفرات:

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 نبذة النيل والفرات: في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:02 pm

عبد الحميد شبل


المدير العام للمنتدى

نبذة النيل والفرات:
بعد فراغه من أجزاء نقد العقل العربي، شغل بال الدكتور محمد عابد الجابري موضوعاً يتعلق بكتابة شيء ما في "العقل الأوروبي" ذاك ما كان يميل إليه حتى صيف 2001؛ غير أن ما حدث في أيلول/سبتمبر من نفس السنة، وما تلا ذلك من أحداث جسام وردود فعل غاب فيها العقل، غيابه في الفعل الذي استثارها والذي هو نفسه نوعاً من رد الفعل، وما رافق ذلك من هزات خطيرة في الفكر العربي والإسلامي والأوروبي، كل ذلك جعله ينصرف إلى التفكير في "مدخل إلى القرآن"، مدفوعاً في ذلك برغبة عميقة في التعريف به، للقراء العرب والمسلمين وأيضاً للقراء الأجانب، تعريفاً ينأى به عن التوظيف الأيديولوجي والاستغلال الدعوي الظرفي من جهة، ويفتح أعين الكثيرين، ممن قد يصدق فيهم القول المأثور "الإنسان عدو ما يجهل"، على الفضاء القرآني كنص محوري مؤسس لعالم جديد كان ملتقى لحضارات وثقافات شديدة التنوع، بصورة لم يعرفها التاريخ من قبل، عالم ما زال قائماً إلى اليوم، هو "العالم العربي الإسلامي": هذا العالم الذي يجر معه ليس الماضي وحسب؛ بل "المستقبل الماضي" كذلك، في وقت أضحى فيه سوقاً لترويج كثير من الشعارات غير البريئة، تصاعد من هنا وهناك، شعارات من قبيل "صراع الحضارات" و"حوار الحضارات"، و"حوار الثقافات"، و"حوار الديانات"، وأخيراً وليس آخراً "الإصلاح"، ليس الإصلاح السياسي وحسب، بل "الإصلاح الديني" والثقافي وهلم جراً!

من هنا يقول الكاتب بأن تفكيره في تأليف هذا الكتاب قد جاء، بصورة ما، نوعاً من الاستجابة لظروف ما بعد أيلول/سبتمبر 2001، تماماً مثلما يمكن النظر إلى الكتابه "نحن والتراث"، وبالتالي: "نقد العقل العربي" بأجزائه الأربعة، كنوع من الاستجابة لظروف "النكسة" التي عاشها العالم العربي بعد 1967 بما في ذلك حرب تشرين الأول/أكتوبر 1973 وما شاع في ذلك الوقت من استبشار بـ"الصحوة الإسلامية" التي رافقتها، أو تجاوزتها أو حلت محلها الثورة الخمينية في إيران. وبعد فهذا مدخل إلى القرآن يتألف من جزأين: الأول "في التعريف بالقرآن" وهو الذي بين يدي القارئز وأما الثاني والذي يصدر آنفاً فهو في "موضوعات القرآن الكريم". وبالعودة، فإن هذا الجزء الأول الذي نقلب صفحاته، هو يتالف من ثلاثة أقسام: قسم تمّ تخصيصه لاستكناه وحدة الأصل في الديانات السماوية الثلاث، وقسم تتبع الكاتب من خلاله "مسار الكون والتكوين" للقرآن الكريم. أما القسم الثالث فقد حلل فيه القصص القرآني. ومع أن هذا القسم الأخير قد يبدو وكأنه مجرد ملحق، إلا أنه في الحقيقة بمثابة المرآة التي تعكس بجلاء موضوعات القسمين السابقين، أن اعتماد الدكتور الجابري ترتيب النزول، وليس ترتيب المصحف، في تتبع قصص القرآن، قد مكنه من إبراز وظيفة هذا القصص كوسيلة وسلاح للدعوة المحمدية في مواجهة خصومها، الأمر الذي ساعده على إبراز التساوق بين السيرة النبوية وتطور مسار الكون والتكوين الخاص بالقرآن، وهذا ما كان ليتأتّى له لو أنه سلك مسلك من كتبوا في هذا الموضوع من الكتاب والمؤلفين، القدامى منهم والمحدثين، الذين تعاملوا مع القص القرآني كأحداث "تاريخية" اتخذوا مرجعية لها ما عرف بـ"الإسرائيليات" بدل التعامل معه كـ"أحداث قرآنية" لها سبب نزول خاصة بها، وبالتالي أهداف ومقاصد خاصة. وأخيراً يبين الكاتب بأنه وفي الجزء الأول من كتابه هذا سياسة وتاريخ ومتسائلاً يقول: وهل يمكن فصل الدعوة المحمدية عن السياسة والتاريخ؟ وهل يمكن الفصل في القرآن بين الدين والدنيا؟ ثم هل يمكن إصلاح حاضرنا من دون إصلاح فهمنا لماضينا؟ أسئلة تستعيد لديه المنهج، الرؤية الذي تبناه منذ "نحن والتراث" والذي يتلخص في جملة واحدة: جعل المقروء معاصراً لنفسه ومعاصراً لنا في الوقت ذاته".

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://francophone.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى