منتدى مسيو عبدالحميد شبل
منتدى مسيو عبدالحميد شبل

منتدى القرضا الفرنكفونية لتعليم اللغه الفرنسيه للمبتدئين والكبار

منتدى القرضا الفرنكفونيه يرحب بكم متمنياً قضاء أحلى الأوقات ودوام الصحه والعافيه .

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الأجل
الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:28 am من طرف عبد الحميد شبل

» لغة سامية أم
الجمعة يونيو 21, 2013 4:18 pm من طرف عبد الحميد شبل

» لغات سامية
الجمعة يونيو 21, 2013 4:12 pm من طرف عبد الحميد شبل

»  Les pays européens
الخميس يونيو 06, 2013 4:16 am من طرف عبد الحميد شبل

»  كلمات اغنية عبد القادر الشاب خالد
السبت مايو 18, 2013 2:24 pm من طرف عبد الحميد شبل

» تعلم اللغة العبرية
الجمعة أبريل 20, 2012 9:08 am من طرف عبد الحميد شبل

» تاريخ اللغة العبرية
الجمعة أبريل 20, 2012 9:05 am من طرف عبد الحميد شبل

» اللغة العبرية (עברית)
الجمعة أبريل 20, 2012 9:03 am من طرف عبد الحميد شبل

» خطة التسويق
الأحد يناير 01, 2012 1:53 am من طرف عبد الحميد شبل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى القرضا الفرنكفونية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مسيو عبدالحميد شبل على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ السبت أبريل 17, 2010 3:00 am
سحابة الكلمات الدلالية

النمر  الاسود  

الأجل

الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:28 am من طرف عبد الحميد شبل

الأجل هو المده الزمنية الموقوته التي قدرها الحق جل وعلا للعبد أن يعيشها مدة حياته الدنيا .
الأجل نوعان :
1- الأجل المحتوم : هو الذي قدره الحق تعالي ، وقضية به قديما وسجل في اللوح المحفوظ للعبد في عالم الغيب قبل إيجاد وتكوينه .
2- الأجل المعلق : هو الذي بمقتضاه يتم يتم التبديل بالزيادة أو النقصان في الأجل المحتوم تحت قاعدة " هو الذي خلقكم من طين ثم قضي آجلا وأجل مسمي عنده "

تعاليق: 0

العشر لغات الاكثر انتشارا في العالم

الإثنين أكتوبر 31, 2011 9:26 am من طرف عبد الحميد شبل

تعالوا نتعرف سويا على اللغات العشرة الاكثر انتشارا في العالم من ناحية عدد المستخدمين
و سنبدأ بالعكس كما جرت العادة .

10 - اللغة الفرنسية
و يبلغ عدد الذين يتكلمون بها 130 مليون شخص
و توصف احيانا بانها لغة الحب واالفن والجمال …

تعاليق: 0

الأرقام اللاتينية

الأربعاء سبتمبر 07, 2011 12:30 pm من طرف عبد الحميد شبل

كان العرب منذ قديم الزمان يستعملون الأرقام التي تسمى خطأ (هندية) (1-2-3 إلخ) وكان الأوربيون يستخدمون أرقامهم اللاتينية المعقدة والتي نشاهدها أحيانا في الساعات السويسرية ثم ما لبث المثقفون منهم عندما كانوا يشاهدون أرقام …

تعاليق: 0

كوت ديفوار

الخميس أغسطس 11, 2011 5:47 am من طرف أحمد جلال

كوت ديفوار [1] [2][وصلة مكسورة] أو ساحل العاج (بالفرنسية: Côte d'Ivoire‏) دولة في غرب أفريقيا. تحدها غانا من الشرق، وغينيا وليبيريا من الغرب ومالي وبوركينافاسو من الشمال، وتشرف من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي.




عاصمتها …[/

تعاليق: 1

كيف تتعلم لغة أجنبية بنفسك

الأحد أكتوبر 24, 2010 9:14 am من طرف عبد الحميد شبل

كيف تتعلم لغة أجنبية بنفسك
يقالبأن الشخص العادي لا يستطيع اتقان أكثر من سبع لغات . لا أتذكر أين قرأتهذه المعلومة ولا اعرف مدى صحتها . ولكن ما اعرفه أنها لا تنطبق على باريفاربر ..




تعاليق: 1

فرنسا (la france)

الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:43 am من طرف عبد الحميد شبل

فرنسا (بالفرنسية: France‏); رسميا الجمهورية الفرنسية (بالفرنسية: République française‏) هي دولة أوروبية تقع في أوروبا الغربية، والتي تتكون من مجموعة جزر وأراضٍ وراء البحار الواقعة في القارات الأخرى. تمتد فرنسا من [url=http://francophone.yoo7.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B7]البحر الأبيض …

تعاليق: 2

تعلم اللغات

الأحد أكتوبر 24, 2010 9:26 am من طرف عبد الحميد شبل

يرى ستيف كوفمان وهو دبلوماسى كندى سابقومؤسس معهداللغات فى عام 2002اتبع فيه اتجاهات جديدة لتعليم اللغة باستخدام الانترنت .



وضع كوفمان خطوطا عريضة لكل من اراد ان يتعلم لغة جديدة وقد استخلص اهم الخطوات كالاتى :
1-قضاء الوقت …

تعاليق: 0

اللغة فرنسية

الخميس أكتوبر 21, 2010 6:06 pm من طرف عبد الحميد شبل

الفرنسية (بالفرنسية: français‏) هي إحدى اللغات الرومانسية التي يتكلم بها نحو 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كلغة رسمية أساسية، وحوالي 190 مليون شخص كلغة رسمية ثانية، وحوالي 200 مليون شخص آخرين كلغة مكتسبة. وينتشر هؤلاء …

تعاليق: 0

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 26 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو انصاف فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 453 مساهمة في هذا المنتدى في 288 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

محاسبة النفس بقلم: ربيع عبد الباقي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 محاسبة النفس بقلم: ربيع عبد الباقي في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:47 am

عبد الحميد شبل


المدير العام للمنتدى
محاسبة النفس

[26/08/2007][13:30 مكة المكرمة]

var addthis_pub = "khaall"; var addthis_brand = ""; var addthis_options = 'facebook, google, myspace,yahoobkm,live, twitter';




بقلم: ربيع عبد الباقي



منأهم الأمور التي يغفل عنها الناس محاسبة النفس، فقلَّما تجد من يحاسب نفسهقبل أن يحاسَب، فينظر إلى ما عمل من خيرٍ وكذا إلى ما عمل من شرٍّ، فيتوبويستغفر ويجدِّد علاقته مع الله، فالإنسان لا تخلو أفعالُه من خطأ، فكلابن آدم خطَّاء، وخيرُ الخطآئين التوابون، والعبد مطالب أن يحاسب نفسه،قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ﴾(الحشر: من الآية 18)، فأمر سبحانه العبدَ أنْ ينظر ما قدَّمَ لِغد، وذلكلا يتحقق إلا بمحاسبة نفسه على ذلك، والنظر في جلِّ أعماله وأقواله،صغيرها وكبيرها، متسائلاً: هل تصلُح أعمالي هذه للقاء الله أو لا تصلح؟!

الحساب والمحاسبة في الآخرة
قال تعالى: ﴿يَوْمَئِذٍيَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ* فَمَنْ يَعْمَلْمِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه* وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍشَرًّا يَرَه﴾ (الزلزلة: 6- 8)، وقال: ﴿وَنَضَعُالمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌشَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَاوَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ﴾ (الأنبياء: 47)، وقال الله تعالى: ﴿يَوْمَتَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْمِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًاوَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ﴾ (آل عمران: من الآية 30)، وقال: ﴿وَوُضِعَالْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَيَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَكَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ولاَيَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا﴾ (الكهف: 49).

عالجتهذه الآيات مسألة الحساب في الآخرة؛ لذا فإنه مما يجب أن ننتبَّه له أننداوم على محاسبة النفس في الدنيا قبل أن نحاسب في الآخرة، ففي ذلك خيركثير، من تصحيح للمسار، وردٍّ للحقوق، واستعداد ليوم الفزع الأكبر، يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

ومحاسبةالنفس في الدنيا تحقِّق للعبد صدْقَ مراقبته لنفسه وكبْح جماح الشهوات،وتبعث النفس على الاطمئنان، وتوطِّد علاقة العبد بخالقه، فيحسن الظن باللهويكتسب العبد بها فضائل جمَّة، كالرجوع عن الخطأ، وانتفاء مثالب الكبروالتكبر، واكتساب فضائل التواضع، فَمَنْ حاسب نفسَه في الدُّنيا خفَّحسابُه في الآخرة وحَسُنَ منقلبُه.

قالالحسن: "لا تَلْقى المؤمِنَ إلاَّ يُحَاسِبُ نفسَهُ: ماذا أرَدْتِتَعملينَ؟ وماذا أرَدْتِ تَأْكُلينَ؟ وماذا أرَدْتِ تَشْربِينَ؟ والفاجِرُيَمْضي قُدُمًا قُدُمًا لا يُحاسِبُ نفْسَهُ"، وقالَ الحسنُ: "إنَّ العبدَلا يزالُ بخيرٍ مَا كانَ لهُ واعِظٌ مِن نفسِهِ، وكانتِ المحاسبةُ مِنهمَّتِهِ"، وقالَ عمرُ بن الخطاب رضي الله عنه: "حاسِبُوا أنْفُسَكُم قبلَأنْ تُحَاسَبُوا، وزِنُوا أنْفُسَكُم قبلَ أَنْ تُوزَنوا؛ فإِنَّهُ أهونُعليكُم في الحسابِ غدًا أنْ تُحاسِبوا أنْفُسَكُمُ اليومَ، وتزَيَّنُواللعَرْضِ الأكْبَرِ".

كيف يحاسب العبد نفسه؟
أنيجلس مع نفسه جِلسةَ صدقٍ، ويتحدث مع ذاته حديثَ صدْقٍ، فيضع يده علىمواطن الزلل وأعمال الخلل التي اقترفها أو فكَّر في إتيانها، فيبحث عنالعِلَّة من ذلك، فيعالج الأخطاء، ويعود إلى الصواب، فإن كان في أعمالهمما فيه ظلمٌ لبشرٍ فليُسارِع في التوبة والاستغفار، ولا تتم التوبة إلابإرجاع الحقوق كاملةً إلى أصحابها، وأما إذا كان الزلل والخطأ مما بينالعبد وربه تاب من ذلك واستغفر وعمل صالحًا ليجبَّ ما فعل من زلل ﴿وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى﴾ (طه: 82).

علاقته مع الله
ينظرلنفسه، يحدثها وتحدثه، يسألها وتجيبه: هل قصرت في جنب الله؟ هل أدَّيت مافرضه الله تعالى عليَّ؟ وهل انتهيت عما نهى الله عنه؟ ماذا فعلت من معاصٍ؟وفِيمَ قصَّرت من واجبات؟ في لحظات الصدق هذه يُعيد بناءَ وتجديد علاقتهبالله، مستغفرًا مما سقط فيه، تائبًا منيبًا إلى خالقه، عازمًا على ألايعود.

ينظرإلى أعماله وأفعاله هل كانت بنية خالصة لله أم كان يشوبُها مصلحة أو منفعةأو غرض ما؟ فما كان لله ذهب لله وثقلت به موازين الخير، وما كان لغير اللهذهب لغيره.

هلحقَّقت عبوديتي لله؟ هل أنا عبد لله أم عبد للدرهم والدينار واليورووالريال والدولار؟ هل حقَّقت في واقعي القولي والفعلي العملي مفهوم ومضمونقوله تعالى ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونَ﴾ (الذاريات: 56).

ثم أسأل نفسي: يا نفسُ هل بالفعل قبل القول حقَّقتِ ﴿قُلْإِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّالْعَالَمِيْنَ* لا شَرِيْكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُالْمُسْلِمِيْنَ﴾ (الأنعام: 162- 163)؟ هل فعلاً كل صلاتي كانتلله؟ وكل نسكي كانت لله؟ أم للشهرة؟ وكل كرمي وجودي- إن كنت كذلك- كان للهأم كان رياءً وسمعةً؟ يا نفس، أنا أقول إنني مسلم فهل حقَّقت مفهومالإسلام، الذي هو انقياد واستسلام لأوامر خالق الكون؟!

العبد لا يحتاج أكثر من لحظات صدق مع نفسه، يحاسبها على أفعالها، فينظر إلى ماله: من أين اكتسبه؟ وفيمَ أنفقه؟ مستحضرًا قوله تعالى: ﴿ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ﴾ (التكاثر:8)، وبميزان الشرع وميزان القلب المخلص لله تعالى، يمكن له أن يميِّز بينما هو صواب وما هو زلل، بالصدق مع الله، ثم الصدق مع النفس، فيغالب وساوسالشيطان، التي تحسِّن له القبيح وتزيِّن له المبرِّرات والحُجَج والعِلَل،وينظر إلى زملاء العمل: ما هي علاقته بهم؟ هل هي علاقة سويَّة، تخضعلضوابط الشرع أو أن بها خللاً؟ هل خاصم أحدهم؟ ولماذا؟ هل ظلم أحدهم؟ هلتكلم في أحدهم بغيبة؟ هل؟؟ هل؟؟ ثم بميزان الشرع يُصلح ما فسد، ويُصلح ماانكسر، ويوطِّد ما يحتاج إلى توطيد.

علاقته بأهله وعشيرته
هلقصَّرت في حق والدي أو أمي؟ هل طلبا مني مطلبًا فلم ألبِّه لهما؟ هل أتصلبأخي وأختي؟ هل نتزاور؟ كيف السبيل إلى توطيد صلتي بأهلي؟ لقد قصرت فيشيء، لا بد أن أصلح ما فسد مع بعض أهلي.

كلهاتساؤلات تتم في لحظات صدق بين الإنسان ونفسه، قد تراودني نفسي، ويزيِّن ليشيطاني أنني على صواب وبعض أهلي على خطأ، فأقول لها- أي لنفسي-: كلا، سوفأرتقي بنفسي، وأسمو بخلقي، فأعفو عمن ظلمني، وأتجاوز عمن أساء إليَّ،لماذا؟ لأجل صلة الرحمن؛ لأن رسول الله- صلى الله عليه وسلم-قال: "ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من إذا قُطعت رحمه وصلها"، ويستحضر قوله تعالى:﴿يَوْمَتَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْمِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا﴾ (آل عمران: من الآية 30).

جوارحه وما اكتسبت
فلنعلمأننا محاسبون على كل شيء، محاسبون على السمع والبصر والفؤاد، وكل مااقترفانه بواسطة جارحة من الجوارح، نحن محاسبون عليها، إن خيرًا فخير، وإنشرًّا فشر، كما قال تعالى: ﴿إنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً﴾ (الإسراء: من الآية 36)، وقال تعالى: ﴿فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ* عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ (الحجر: 92- 93)، وقال تعالى: ﴿لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ﴾ (الأحزاب: من الآية 8) فلنحاسب أنفسنا قبل أن نحاسَب.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://francophone.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى